بسم الله الرحمن الرحيم
يعتبر متحف السـرايـا الحمــراء
من اهم الاماكن السياحية فى ليبيا التى تجدب السواح وهواة الاثار والتاريخ
تدخل عبرها بوابة الماضى
وتتعرف على حضارات وتاريخ من سبقونا من الشعوب
وترى صناعاتهم وادواتهم , وهى رغم بساطتها
فقد كان لها الفضل فى ما وصلنا اليه اليوم من تقدم وتطور .
فى البداية نتعرف على هذه النبدة التاريخية عن السرايا الحمراء
قبل ان نبدأ جولتنا داخل قاعات المتحف
مجسم للسرايا الحمراء
تعتبر السراى الحمراء ( قلعة طرابلس ) من اهم معالم مدينة طرابلس , وقد سميت بالسراى الحمراء لان بعض اجزائها كانت تطلى باللون الاحمر وهى تقع فىالزاوية الشمالية الشرقية من مدينة طرابلس القديمة , وتشرف على مينائها , الامر الدى مكنها من حماية المدينة والدفاع عنها برا وبحرا , وقد تعرضت القلعة الى تغييرات واضافات كبيرة فى عمارتها , حسب ذوق ومتطلبات كل حكم , وتبلغ مساحتها ( 1300 م2 ) وتبلغ اطوال اضلاعها : من الشمال الشرقى (115م ) ومن الشمال الغربى (90م ) ومن الجنوب الغربى (130م ) ومن الجنوب الشرقى (140م ) ويبلغ اعلى ارتفاع لها (21م ) .
بنيت قلعة طرابلس على بقايا مبنى رومانى ضخم , ربما كان احد المعابد او الحمامات الكبيرة , حيث عثر اسفل الطريق الذى كان يخترق القلعة من الشرق الى الغرب على بعض الاعمدة والتيجان الرخامية الضخمة التى تعود الى القرن الاول او الثانى الميلاديين .
ويظهر ان القلعة كانت حصنا كبيرا للدفاع عن مدينة طرابلس فى العصر البيزنطى , حيث يروى ان العرب المسلمين عندما زحفوا على طرابلس بقيادة عمرو بن العاص فى سنة 21هـ الموافق 642 م وجدوا المدينة محاطة بسور قوى , ولم يتمكنوا من دخول المدينة الا بعد حصار دام شهرا من الزمان , وقد اهتم الحكام العرب بالقلعة , حيث نلاحظ فى الجانب الشرقى منها بقايا بعض الابراج المرتفعة تشبه الابراج التى كانت معروفة قبل اكتشاف البارود , وكذلك وجود بعض الجدران التى بناها العرب قبل دخول الاسبان الى طرابلس فى 25 يوليو 1510م .
وعندما احتل الاسبان مدينة طرابلس اهتموا اهتماما خاصا بالاسوار والقلاع الدفاعية وخاصة قلعة طرابلس , ويبدوا ان معظم البناء الخارجى الحالى للقلعة يعود الى فترة الحكم الاسبانى وفرسان القديس يوحنا الذين سلمهم الاسبان المدينة عند خروجهم منها سنة 1530م , وقد بنى الاسبان بالقلعة برجين : البرج الجنوبى الغربى والبرج الجنوبى الشرقى والذى يعرف بأسم (حصن سان جورج ) , وكان بينهما فتحات لوضع المدافع حسب الاساليب المتبعة فى القرن السادس عشر الميلادى , وقد اضاف فرسان القديس يوحنا برجا آخر بالقلعة فى الزاوية الشمالية الشرقية يعرف باسم ( برج سانتا باربرا ) وكان يبدوا واضحا من الخرائط التى تعود للقرن السابع عشر , ان السراى كانت محاطة بقناة مائية من جميع الجهات , وكان مدخلها يقع عند الجدار الجنوبى .
وعندما استولى الاتراك على القلعة سنة 1551م , قاموا بعدة اضافات بها , وحول ( مراد آغا ) الكنيسة التى كانت داخل القلعة الى مسجد , واتخد ولاة الاتراك القلعة مقرا لهم , وعندما استقل ( احمد باشا القره مانلى ) بحكم البلاد فى سنة 1711م بذل هو واسرته اهتماما خاصا بالحصون الدفاعية , واتخد ولاة الاتراك القلعة مقرا لهم ولاسرهم , ولذلك اضافوا عليها بعض المبانى الاخرى , وتضم القلعة فى العهد القره مانلى بناءا خاصا لحاكم طرابلس به قاعة فسيحة يستقبل فيها الوفود وقناصل الدول الاجنبية , وكانت بالقلعة ايضا دار لسك العملة , وديوان القضاء , وصيدلية حكومية , وبعض المخازن والسجون والمطاحن .
وعندما استولت ايطاليا على طرابلس سنة 1911م , اتخدوا السراى مقرا للحاكم العام , كما استعملت بعض اجزائها كمتاحف , وقد حدث فى هذه الفترة تغييرات كثيرة داخل السراى , من اهمها ازالة بعض المبانى الخارجية التى كانت ملاصقة لها , وشق الطريق الذى يؤدى الى ميناء طرابلس , والاقواس الواقعة بالجانب الشمالى من سور القلعة , وبناء المتحف الكلاسيكى السابق الذى حل مكانه الان المتحف الجماهيرى , كما تم وضع بعض النافورات القديمة بساحات القلعة التى يرجع تاريخها الى القرنين السادس عشر والسابع عشر الميلاديين , والتى تم احضارها من منازل المدينة القديمة .
ومن سنة 1952م اعدت السراى لتكون مقرا لادارة الاثار ومتاحفها .
معلومـــات عامة :
المتحف يفتح ابوابه للجمهور من الساعة
التاسعة صباحا حتى الواحدة ظهراً
ومن الثانية ظهرا حتى الخامسة مساءاً
طوال ايام الاسبوع بما فيها الجمعة , وما عدا يوم الاثنين عطلة .
سعر تذاكر الدخول – دينار واحد لليبييـن
التصوير مسموح داخل المتحف ولكن بعد دفع الرسوم وهى – دينار واحد
وبالنسبة للتصوير بالتليفونات ليس عليه رسوم
وعلى ذكر التليفونات ..
لاحظت عدم وجود تغطية داخل المتحف
والان الى المتحف
والمـــرة هذى الحساب علينا , يعنى خلى فلوسك فى جيبك
صورة توضح قاعات المتحف وهى موزعة كالتالى :
الدور الارضى ويضم القاعات من 2 الى 9
الدور الاول ويضم القاعات من 10 الى 13
الدور الاوسط ويضم القاعات من 15 الى 30
الدور الاعلى ويضم القاعات من 31 الى 47